-->

Context of the organization سياق المنظمة ‏


 Context of the organization | سياق المنظمة ‏



من أهم بنود المواصفات المحدثه طبقاً لهيكلة الــ HLS في جميع المواصفات

‏ ‎#البند_4 من المواصفة ‎#أيزو_9001

1⃣
4. سياق المنظمة
4.1 فهم المنظمة وسياقها
الغرض من هذا البند الفرعي هو فهم الأمور الخارجية والداخلية ذات الصلة بغرض المنظمة وتوجهها الاستراتيجي والتي يمكن أن تؤثر إيجابًا أو سلبًا، على المنظمة.
‏2⃣
ينبغي أن تدرك المنظمة أن الأمور الخارجية والداخلية يمكن أن تتغير، وبالتالي، ينبغي مراقبتها ومراجعتها. قد تجري المنظمة مراجعات لسياقها على فترات زمنية مخططة من خلال أنشطة مثل مراجعات الإدارة.
‏3⃣
يمكن الحصول على معلومات حول الأمور الخارجية والداخلية من عدة مصادر، على سبيل المثال من المعلومات والاجتماعات الداخلية الموثقة، من الصحف والمواقع الإلكترونية، من منشورات الدوائر الحكومية،والمنشورات المهنية والتقنية، والمؤتمرات والاجتماعات مع الوكالات والأطراف المعنية ذات الصلة
‏4⃣
من الممكن أن تتضمن أمثلة الأمور الداخلية والخارجية ذات الصلة بسياق المنظمة على سبيل المثال لا الحصر:
أ) أمور خارجية متعلقة بـ:
1.العوامل الاقتصادية مثل أسعار صرف النقود، الوضع الاقتصادي، توقعات التضخم، توفر الائتمان؛

‏5⃣
2.العوامل الاجتماعية مثل معدلات البطالة المحلية ومفهوم السلامة ومستويات التعليم والعطلات الرسمية وأيام العمل؛
3.العوامل السياسية مثل الاستقرار السياسي والاستثمارات العامة والبنية التحتية المحلية واتفاقيات التجارة الدولية؛
‏6⃣
4.العوامل التكنولوجية مثل تكنولوجيا القطاع الجديد والمواد والمعدات وانتهاء براءات الاختراع ومدونات قواعد السلوك المهنية؛
5.عوامل السوق مثل المنافسة، بما في ذلك الحصة السوقية، والمنتجات أو الخدمات المماثلة، واتجاهات نمو العملاء، واستقرار السوق، وعلاقات سلسلة التوريد؛
‏7⃣
6.العوامل القانونية والتنظيمية التي تؤثر على بيئة العمل (انظر أيزو 9001 / 2015 (28)، البند 7.1.4)
مثل لوائح النقابات العمالية واللوائح المتعلقة بصناعة ما؛
‏8⃣
ب) أمور داخلية متعلقة بــ:
1) الأداء العام للمنظمة ؛
2) عوامل تتعلق بالموارد، مثل البنية التحتية ، وبيئة تشغيل العمليات، والمعرفة التنظيمية؛
) الجوانب الإنسانية مثل كفاءة الأشخاص والسلوك التنظيمي والثقافة التنظيمية والعلاقات مع النقابات؛
‏9⃣
4) العوامل التشغيلية مثل إمكانيات تنفيذ العمليات وقدرات الإنتاج وتقديم الخدمات، وأداء نظام إدارة الجودة، ومراقبة رضا العملاء؛
5) العوامل المتعلقة بإدارة المنظمة، مثل قواعد وإجراءات صنع القرار أو الهيكل التنظيمي.
‏1⃣0⃣
على المستوى الاستراتيجي، يمكن استخدام أدوات مثل تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات ( SWOT# ) وتحليل ( PESTLE# ). قد تكون بعض الأساليب البسيطة مفيدة للمنظمات اعتمادًا على حجم وتعقيد عملياتها، مثل العصف الذهني وطرح أسئلة "ماذا لو".

‏1⃣1⃣

4.2 فهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية

الغرض من هذا البند الفرعي هو التأكد من أن المنظمة تراعي متطلبات الأطراف المعنية ذات الصلة، وليس فقط متطلبات عملائها المباشرين. والغرض من ذلك هو التركيز فقط على الأطراف المعنية ذات الصلة التي يمكن أن يكون لها تأثير على قدرة المنظمة.
‏1⃣2⃣
قد تختلف قائمة الأطراف المعنية من منظمة لأخرى. ويمكن وضع معايير لتحديد الأطراف المعنية ذات الصلة من خلال مراعاة:
أ) التأثير المحتمل على أداء وقرارات المنظمة
ب) القدرة على إيجاد مخاطر وفرص
ج) التأثير المحتمل على السوق
د) القدرة على التأثير في المنظمة من خلال قراراتهم وأنشطتهم
‏1⃣3⃣
فيما يلي أمثلة على الأطراف المعنية التي يمكن أن تأخذها المنظمة في الاعتبار، وذلك على سبيل المثال لا الحصر:
- العملاء
- المستخدمون أو المستفيدون النهائيون
- شركاء المشاريع المشتركة
- أصحاب الامتيازات
- أصحاب الملكية الفكرية
- المنظمة الأم والمنظمات التابعة
‏1⃣4⃣
- المالكون والمساهمون
- المصرفيون
- النقابات
- مقدمو الخدمات الخارجية
- الموظفون
- السلطات التشريعية والتنظيمية (المحلية أو الإقليمية أو الوطنية أو الدولية)
- الجمعيات التجارية والمهنية
- المنظمات غير الحكومية
- المنظمات المجاورة
- المنافسون
‏1⃣5⃣
لفهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية ذات الصلة يمكن تنفيذ العديد من الأنشطة والطرق، والتي تشمل ما يتعلق بالعمليات أو باستخدام طرق تسمح بجمع البيانات. وتتضمن هذه الطرق، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- مراجعة الطلبات المستلمة
- مراجعة المتطلبات القانونية والتنظيمية
‏1⃣6⃣
- الضغط والتشبيك
- المشاركة في الجمعيات ذات الصلة
- المقارنة المرجعية
- مراقبة السوق
- مراجعة علاقات سلسلة التوريد
- إجراء مسوحات للعملاء أو المستخدمين
- رصد احتياجات وتوقعات العملاء ورضاهم
‏1⃣7⃣
ينبغي أن تدرك المنظمة أن الأطراف المعنية ومتطلباتها ذات الصلة من الممكن أن تختلف باختلاف المنتجات والخدمات المقدمة، ويمكن أن تتغير بسبب ظروف غير متوقعة أو ردود أفعال متعمدة تجاه الأسواق.
‏1⃣8⃣
ينبغي أن يكون لدى المنظمة أنظمة قوية لرصد ومراجعة متطلبات الأطراف المعنية ذات الصلة. يمكن إجراء الرصد والمراجعة باستخدام عمليات المنظمة المتعلقة بمتطلبات العملاء وتصميم وتطوير المنتجات والخدمات، و (على مستوى أكثر استراتيجية) أثناء مراجعة الإدارة.
#QMS
#Context
#9001

اعرف اكتر وشارك معانا فى برنامج التطبيق والمراجعات الداخلية لنظام الإدارة المدمج IMS
#فوكسيرا
#FocuseraAcademy
#طريقك_للتميز
#ExcellenceWay
#Quality
https://www.youtube.com/c/Focusera

 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال