-->

منهجية كايزن اليابانية Kaizen methodology

 

منهجية كايزن  اليابانية  Kaizen methodology

🔵شهدت فترة السبعينيات من القرن الماضي توجهًا من الغرب وخاصة أمريكا لفهم التجربة اليابانية في مجالات الأعمال والصناعة واكتشاف الأسرار التي منحتها التميز في المنافسة العالمية، فكيف تحولت اليابان من دولة مُدَمرة ومتخلفة إلى دولة متطورة ومتقدمة دون الاعتماد على الموارد الطبيعية كالذهب والغاز والبترول والمعادن وغيرها؟ وكيف استطاعت تحقيق طفرة صناعية هائلة محققةً أعلى نسب من العوائد المالية والأرباح بعد فترة من الركود الذي تعرضت له بسبب الكوارث والحروب؟

🔵يكمن السر في واحدة من أروع المبادئ التي صدرتها لنا اليابان ألا وهي "فلسفة كايزن" التي ابتكرها تاييشي أوهونو وطورها الخبير الياباني Maskaai Imai عام 1984 بعد الحرب العالمية الثانية، وتعني أن هناك دائمًا إمكانية للتطوير والتحسين في جميع نواحي الحياة، وذلك من خلال العمل على تقليل الهدر سواء المادي أم الزمني أم غيره.


🔵 الكايزن Kaizens: هو مصطلح ياباني يعني التحسين المستمر
يتكون المصطلح من جزأين – Kai" وتعني التغيير Change و "Zen" وتعني إلى الأفضل For the better، حيث يعني المصطلح التغيير إلى الأفضل أو الاحسن
اما المعني الشائع له فهو التحسين التدريبي المستمر Continual Improvement في جميع النواحي، بحيث يشارك جميع العاملين في عملية التحسين وعلى جميع المستويات الإدارية، بغض النظر عن مراكزهم الوظيفية من الإدارة العليا إلى عامل التنظيف فيها.


🔵 الكايزن Kaizen: يعرف بأنه أسلوب ياباني لإدخال تحسينات تدريبية صغيرة
وبسيطة Incremental improvements ومستمرة على المنتجات والخدمات والعمليات، تعمل على خفض التكاليف وتقلل من الفاقد والهدر في الموارد وتزيد من معدل الإنتاجية.


🔵 الكايزن Kaizen: هو منهجية يابانية لتحسين الأداء، والتي تتبني مبدأ التحسين
المستمر لكل شيء بالمؤسسة اعتمادا على استخدام الاساليب المنطقية في الإدارة common Sens وتفعيل الاستخدام الأمثل للموارد المالية دون الحاجة إلى تخصيص استثمارات وموارد جديدة، وهي المنهجية التي صنعتها المعجزة اليابانية والتي يمكن استخدامها في ظروف محدودية الموارد

🔵الكايزن Kaizen: هو منهجية موجودة في المجتمع الياباني، وتستخدم في كل ما يساعد على تحسين الإنتاجية، وإتقان العمل في الحياة على مستوى الفرد والأسرة والمجتمع والمؤسسات.

🔵مرتكزات عمل الكايزن:

- إزالة الفاقد والهدر
- اجراء تحسينات محددة في وقت قصير
- ايجاد حل للمشاكل التي تواجه العمليات
- التحسين المستمر في تدفق العمليات والأنشطة
- يركز على منطقة محددة أو عملية محددة
- حل المشاكل التي تعيق التدفق في العمليات
- دفع الأنشطة والجهود باستمرار

- المراجعة اليومية لدى التقدم والانجاز .
 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال