ايه هي 🔵إدارة الأعمال🔵 🤔🤔
✅إدارة الأعمال Business Administration هي مجموعة أنشطة مترتبطة مع بعضها من خلالها نقدر نسّيطرة ونتحكّم بشكل فعّال علي كافّة وظائف الشّركة.
✅وتعرف إدارة الأعمال أيضاً بأنّها العمليّات التي تُطبَّق من أجل تفعيل التّعامل مع الأشخاص والأشياء ضمن نطاق بيئة العمل، ممّا يُؤدّي إلى تحقيق الأهداف المَطلوبة بنجاح
✅ومن التّعريفات الأخرى لإدارة الأعمال هي الأفعال والطُّرق التي تهدف إلى توجيه الأفراد والشّؤون والأعمال الخاصّة في المُؤسّسة.
🔵وظائف الإدارة تعتمد الإدارة عموماً، وإدارة الأعمال خصوصاً على تنفيذ أربع وظائف رئيسيّة، وهي
1️⃣التّخطيط: هو تحديد الأهداف، وبناء الاستراتيجيّات
2️⃣ التّنظيم والتّنسيق: هي الوظائف التي تهدف إلى وضع القواعد المناسبة، وتحديد المَهام والمسؤوليّات
3️⃣ القيادة والتّوجيه: هي تطبيق الوسائل التي تهدف إلى التّأثير على المُوظّفين بطريقة إيجابيّة
4️⃣ الرّقابة والسّيطرة: هي المُتابعة الدّائمة لسير عمل الموظّفين عن طريق الاطّلاع على النّتائج الخاصّة في العمل، والمُقارنة بين ما تمّ تحقيقه واقعيّاً