-->

خارطة طريق التحسين improvement roadmap

 



خارطة طريق التحسين :

يمكن أن تكون جهود التحسين المستمر طويلة الأمد لدينا معقدة ورحلة لا تنتهي أبدًا. يمكن أن تكون الخريطة مفيدة دائمًا في مثل هذه المواقف للعثور على الوجهات وتخطيط أفضل الطرق. خارطة طريق الأعمال هي خريطة تعرض المعلومات المتعلقة بالعمل بدلاً من المعلومات الجغرافية الطبيعية. هناك أنواع مختلفة من خرائط طريق الأعمال بما في ذلك: المنتج ، والتسويق ، والمشروع ، وتجربة العملاء ، والتغيير ، وخرائط طريق التحسين (التي سنغطيها في هذه المقالة).

خارطة طريق التحسين هي نوع من خارطة طريق الأعمال التي تُستخدم لتحقيق التحسين. يتم استخدامه للتوجيه من خلال تنفيذ رحلة تحسين طويلة الأجل. إنه يساعدنا على فهم أين نحن الآن وكذلك إلى أين نريد أن نذهب. ومع ذلك ، من المهم أن تكون الوجهة النهائية واضحة بما فيه الكفاية ويمكن تحقيقها. غالبًا ما تُستخدم خرائط طريق التحسين لتلخيص التخطيط الاستراتيجي للشركة بطريقة شاملة ومتكاملة. يمكن استخدامها أيضًا في إدارة التغيير ومشاريع التطوير التنظيمي.

تحسين طرق خارطة الطريق :

هناك العديد من الطرق لإنشاء خرائط طريق للتحسين ، بعضها طويل ومعقد. ومع ذلك ، يجب أن تكون خرائط طريق التحسين سهلة الإنشاء وسهلة المتابعة. يمكنك تقديمها في مخطط زمني أو تنسيق حدث رئيسي ، وقد تفكر فيها على أنها مخططات جانت عالية المستوى . تحتوي خارطة طريق التحسين بأبسط أشكالها على الأقسام الأربعة التالية:

فئات التحسين - الأبعاد التي تريد تحديد أهداف التحسين فيها ، مثل أسلوب القيادة أو صوت العميل.
الظروف الحالية - تشير إلى نقطة البداية للرحلة لكل فئة. يجب أن تفهم الوضع الحالي لكي تتحسن.
المعالم والأهداف - ما عليك القيام به في كل فئة تحسين ومتى. هنا سوف تخطط للمعالم وتسلسلها من أجل الوصول إلى الوجهة بسرعة وسهولة.
مقاييس الأداء - تسمح بمراقبة الأداء وتقييم التقدم في ضوء الخطط الأساسية. يجب وضع مقاييس الأداء ومراجعتها على أساس منتظم.

تحسين طرق خارطة الطريق :

تحتوي خارطة طريق التحسين في أبسط أشكالها على أربعة أقسام فقط
من المهم أن تعرف أن المرحلة النهائية في كل فئة تحسين هي الوجهة النهائية أو الهدف الكبير الذي تريد تحقيقه. إنه يمثل نهاية رحلتك وتحقيق هدف التحسين. لاحظ أيضًا أنه يمكن اعتبار كل معلم رئيسي أو هدف وسيط مشروعًا أو مشروعًا فرعيًا يتعين عليك إنشاء خطة عمل له. فيما يلي أسئلة يمكن أن تساعد بشكل أكبر في فهم ما يجب تضمينه وما لا يجب تضمينه في خريطة طريق التحسين الخاصة بك.

بعد تحديد أهدافك وإنشاء خارطة طريق التحسين ، يجب إنشاء خطة عمل لكل فئة تحسين أو لكل مشروع. تساعد خطط العمل في تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أنشطة أصغر وقابلة للتطبيق ، وتوضح بالتفصيل ما يجب القيام به. يجب أن تحدد خطط العمل جميع الأنشطة وتسلسلها والأطر الزمنية. قد تحدد الخطوط العريضة لمعلومات أخرى مثل المسؤوليات والقضايا والعقبات وأين يجب تركيز الجهود لتحقيق تأثير أكبر

خارطة طريق التحسين :

حدد الفئات التي تريد تحديد أهداف التحسين الخاصة بك فيها.

لكل فئة تحسين ، قم بتحليل الوضع الحالي والمكان الذي تريد أن تكون فيه خلال العامين أو الثلاثة أعوام القادمة.

حدد أهداف التحسين والمعالم لكل فئة تحسين.

ضع مقاييس أداء لكل فئة تحسين.

ابدأ مشاريع التحسين وخطط العمل لمساعدتك على تحقيق أهدافك في التحسين.

تنفيذ مشاريع التحسين وخطط العمل وتطبيق القياس المستمر.

قم بتغيير المسارات حسب الحاجة خلال رحلتك مع مراعاة الوجهة النهائية.
#التحسين
#إدارةالجودةالشاملة
#فوكسيرا
#FocuseraAcademy
#طريقك_للتميز
#ExcellenceWay
#Quality
#Lean #LeanSixSigma #Kaizen #KaizenMethodology #ContinuousImprovement #Sixsigma #فوكسيرا
 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال