سلسلة التحسين المستمر-المقال الرابع
منهجية التحسين ونظم الجودة التقليدية
في الوقت الذي أصبح فيه العالم قرية صغيرة وأصبحت وسائل الاتصال ميسورة وأصبح من السهل الإطلاع علي أحدث المنتجات وأفضل المواصفات والخصائص وأحدث صيحات الموضة في كافة مناحي الحياة وتحررت التجارة بين جميع دول العالم ليصبح تنافس المؤسسات علي المستوي العالمي أصبح العملاء لا يقبلون الا المنتج الجيد ولا يرضون إلا بالخدمة المتميزة الفريدة وصارو ينشدونها أينما وجدت ومهما كان الثمن في كثير من الأحيان.
ولقد أصبحت الرقابة علي مواصفات كثير من المنتجات والخدمات أكثر صرامة وتشددا عما قبل وزادت كذلك القوانين المنظمة للإنتاج والخدمات وذلك كله يتطلب مستوي أعلي من الجودة قد تعجز نظم الإنتاج والخدمات الحالية والقائمة عن الوفاء بمتطلباته.
فطرق الجودة التقليدية بنسبة جودة 99% تعادل 3.8 سيجما بينما منهجية الستة سيجما تعتبر عمليات فائقة الجودة 99.9996% بما يعادل ستة سيجما والفرق بينهم شاسع فعلي سبيل المثال في طرق الجودة التقليدية يتحقق2000 عملية جراحية غير ناجحة شهريا لكل 200.000 بينما في نظام الستة سيجما 8 عمليات غير ناجحة سنويا.
كذلك 15000 حالة سقوط عند الولادة سنويا لكل مليون ونصف حالة ولادة سنويا في عمليات الجودة التقليدية ولن في الستة سيجما 61 حالة سقوط عند الولادة سنويا وهكذا....
وهكذا نجد أنه بالإعتماد علي نظم الجودة التقليدية والتي قد تصل درجة جودتها الي نسبة 99% وهي نسبة عالية فانه سيتم تدوين 200.000 روشتة خاطئة من اجمالي عشرين مليون وصفة شهريا ويقل هذا العدد الي 68 حالة فقط إذا نجحنا في تطبيق منهجية التحسين الستة سيجما.
الفروق الجوهرية بين نظم الجودة التقليدية ومنهجية التحسين ستة سيجما:
1- نظام الجودة التقليدية نظام فلسفي ونظام الستة سيجما نظام منهجي
2- نظام الجودة التقليدية من أهدافه الجودة العالية ولكن الستة سيجما الجودة الفائقة بتقليل العيوب وتخفيض التكاليف
3- نظام الجودة التقليدية غايته إرضاء العميل ولكن منهجية الستة سيجما غايتها إبهار العميل
4- نظام الجودة التقليدية بتركز علي إصلاح المنتجات بينما منهجية الستة سيجما بتركز علي إصلاح منظومة الإنتاج
5- في نظم الجودة التقليدية اتخاذ القرار مبني علي الخبرة في منهجية التحسين مبني علي البيانات المعالجة
6- في نظام الجودة التقليدية تعتبر العاملون تكلفة زائدة بينما في منهجية التحسين تعني أصول هامة
7- في نظم الجودة التقليدية التخطيط يكون علي المدي القريب بينما في منهجية التحسين بيكون تخطيط بعيد المدي
8- في نظم الجودة التقليدية التصميم يركز علي الأداء بينما في الستة سيجما يركز التصميم علي الأداء والإنتاجية
9- في نظم الجودة التقليدية يكون الدافع هو الرغبة في التمييز بينما في منهجية التحسين الدافع هو التقييم المقارن بالمنافسين
10- في نظم الجودة التقليدية مجال التحسين غير محدد في منهجية الستة سيجما محدد تماما من خلال مشروع
11- في نظم الجودة التقليدية مدة التحسين غير محددة بينما في الستة سيجما من 3 ل 4 أشهر لمعظم المشاريع
12- في نظام الجودة التقليدية المهتمون بعض أفراد المنظمة في الستة سيجما كل أفراد المنظمة
13- في نظم الجودة التقليدية الادوات المستخدمة تقليدية في الستة سيجما متجددة
14- في نظم الجودة التقليدية التدريب لبعض أفراد المنظمة في الستة سيجما واجب لجميع أفراد المنظمة
15- في نظم الجودة التقليدية تأثيرها علي الموظفين محدود في الستة سيجما ملحوظ
16- في نظم الجودة التقليدية الانجازات المالية جيدة في الستة سيجما فائقة ومبهرة
رابط المقال الأول
https://focuseraacademy.blogspot.com/2022/01/improvement-roadmap.html
2
https://focuseraacademy.blogspot.com/2022/01/continuousimprovement.html
3
#سلسلة_التحسين_المستمر
#المقال_الرابع
#فوكسيرا
#FocuseraAcademy
#طريقك_للتميز
#ExcellenceWay
#Quality
#Lean #LeanSixSigma #Kaizen #KaizenMethodology #ContinuousImprovement #Sixsigma #فوكسيرا