-->

التحسين المستمر والستة سيجما Continuous Improvement & Six Sigma

 


منهجية التحسين او الستة سيجما هي احدي الموضوعات التي ظهرت بقوة في الاونة الاخيرة وشغلت بال الكثيرين من الباحثين عن التمييز والريادة والراغبين في التفرد واعتلاء القمم ولها تعريفات كثيرة منها :

1- منهجية علمية للتحسين المستمر يتم تطبيقها من خلال خمس مراحل محددة من العمل المنظم في كل مرحلة يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة هذه المراحل تبدأ بمرحلة تحديد المشكلة Define وتليها مرحلة القياس Measure ثم تليها مرحلة التحليل Analyze ثم مرحلة التحسين Improve وتنتهي بمرحلة المراقبة والتحكم Control وتختصر تلك الخطوات الخمس في كلمة DMAIC وهي الحروف الأولي من الكلمات الانجليزية المعبرة عن هذه المراحل , إذن فهي منهجية محددة الهدف مدعومة ومؤيدة بالبيانات والمعلومات , منهجية مبنية ومرتكزة علي تحليل مطالب العملاء واحتياجاتهم الهامة , هدفها إرضاء العملاء من خلال تقليص العيوب ومحاولة تفاديها وتقليل الأخطاء والعمل علي تلافيها سواء في عمليات الانتاج او في مجال الخدمات.

2- منهجية التحسين Six Sigma هي سلة كبيرة لمجموعة متقدمة وفعالة من أدوات التحليل الكمي والكيفي مثل الأدوات الاحصائية وأدوات الادارة والادوات التقليدية للجودة تساهم في تحديد أسباب تدني وهبوط الأداء ان وجد وتؤدي الي تحديد مسئولية هذا الانخفاض وهذا الهبوط هل هو بسبب الاجراءات والعاملين التنفيذين أي ضوابط العملية Process control? أم أنه بسبب ضعف قدرة وإمكانيات هذه العملية Process design and capability? ولا تقف هذه المنهجية عند هذا الحد بل تسهم في توليد الأفكار والاقتراحات للتغلب علي هذه الأسباب ومن تحسين مستوي الأداء.

3- منهجية التحسين Six Sigma هي مقياس معاصر لتقويم مستوي أداء العمليات Processes في الشركات والمنظمات تمكن من تحديد الفرق بين مستوي الأاداء الحالي والمستوي المنشود (وهو المستوي فائق فائق الجودة ستة سيجما) ومن ثم يضيء السبيل لتوجيه الموارد في الاتجاهات الصحيحة ويفتح الطريق لتقليل التكاليف وتعظيم العوائد ويفسح المجال لتحقيق غايات وأهداف المنظمة.

4- منهجية التحسين Six Sigma فلفسة تري أن اية عملية سواء في عمليات الإنتاج أو في مجال الخدمات هي في حقيقة الأمر عملية لها مدخلات هامة ومؤثرة Key Process Inputs Variables ومخرجات هامة وحيوية Key Process outputs Variables وهذه المدخلات تؤثر تأثيرا متفاوتا علي المخرجات فإذا أردنا ضبط المخرجات فعلينا البحث في ضبط المدخلات

5- منهجية التحسين Six Sigma فلسفة تري أن أي عملية مهما اختلفت مراحل تنفيذها فانها تستمر من خلال خطوات ثابتة ومتكررة وروتينية وبالرغم من ذلك يحدث تباين في الأداء وعلي ذلك يمكن الاستفادة من تحليل هذا التباين وتحديد أسبابه والتخلص منها وكذلك التعلم من خبرة التكرار في تجنب الأخطاء وبالتالي تطوير العمليات وتحسين الأداء والارتقاء به

6- منهجية التحسين Six Sigma هي احدي الاتجاهات الادارية التي يمكن عن طريق تطبيقها تلبية رغبات وحاجات العملاء الأساسية مثل زمن توريد منخفض وسعر منخفض وجودة مرتفعة وفي هذا الاطار يشير جاك وولش وهو رائد من رواد منهجية التحسين Six Sigma الي أن سماع صوت العميل والاستجابة للمتطلباته هي أسمي درجات الجودة

7- منهجية التحسين Six Sigma بيئة عمل يتكاتف فيها الجميع ويكرسون جهودهم لخفض مستوي المنتجات المعيبة سواء في عمليات الانتاج او في مجال الخدمات لقيمة 3.4 منتج معيب لكل مليون فرصة انتاجية او خدمية

8- منهجية التحسين Six Sigma هي نوع من التحول داخل المنظمة تسعي نحو الكمال تحول يتطلب دعم الادارة العليا ويستلزم رغبة جميع العاملين في شتي الوظائف المختلفة ومختلف مواقع العمل في الحاجة الي تحول أفراد المنظمة من التنافر الي التضافر ويجذبهم نحو التعاون والتكامل , تحول يزيد تواصلهم ويحد اهدافهم , تحول ينقل المنظمة من العمل النمطي الي العمل الخلاق ويضمن لها البقاء والرقي والتطور والتفرد, تحول يضبط لغة العمل ويضبط ايقاع الاداء ليتناغم مع احتياجات السوق ويلبي رغبات العملاء وتطلعاتهم , تحول يهيء المناخ لان تكون منهجية ال SIX Sigma هي ثقافة المنظمة......... يتبع في مقالات اخري

#سلسلة_التحسين_المستمر
#فوكسيرا
#FocuseraAcademy
#طريقك_للتميز
#ExcellenceWay
#Quality
#Lean #LeanSixSigma #Kaizen #KaizenMethodology #ContinuousImprovement #Sixsigma #فوكسيرا
 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال